Будь умным!


У вас вопросы?
У нас ответы:) SamZan.net

вступлений и перейду непосредственно к вопросу

Работа добавлена на сайт samzan.net:


Краткий разбор хадиса Муаза и его саджда пророку, да благословит его Аллах и приветсвует.

Опубликовано 20.04.2012 автором Абу Ханиф

بسم الله الرحمن الرحيم

 

Постараюсь немного поговорить, точнее привести слова имамов и ученых, относительно случая Муаза, когда он вернулся с Шама.

Я обойдусь без риторических и душещипательных вступлений и перейду непосредственно к вопросу.

عن عبد الله بن أوفي قال لما قدم معاذ من الشام سجد للنبي صلى الله عليه وسلم قال: ما هذا يا معاذ ؟ قال : أتيت الشام فوجدتهم يسجدون لأساقفتهم وبطارقتهم، فوددت في نفسي أن يفعل ذلك بك فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (( لا تفعلوا فإني لو كنت آمرا أحدا أن يسجد لغير الله لأمرت المرأة أن تسجد لزوجها

Это текст хадиса, о котором пойдет речь, перевод которого нет смысла опубликовывать по причине обще-известности,  передали ибн Маджа 1853 и ибн Хиббан 4170, единственное ибн Хиббан не передал, что он сделал саджда, напротив, что он просто подумал об этом, так же как и у имама Ахмада от Абу Зобъяна от Муаза, придет дальше.

Ибн Хиббан передал этот хадис через:

حدثنا أزهر بن مروان، حدثنا حماد بن زيد ، عن أيوب، عن القاسم الشيباني، عن عبد الله بن أبي أوف

Нам рассказал Азхар ибн Марван, нам рассказал Хаммад ибн Зейд от Аюба Сахтияний от альКасима ашШейбаний от АбдуЛлах ибн Ауф …

Забегу вперед и скажу, что нет достоверного от пророка, благословит его Аллах и приветствует, что он посылал Муаза в Шам, напротив, тот кто исследует все риваяты у имама альБухари и имама Муслима увидит, что они указали что пророк, благословит его Аллах и приветствует, посылал его именно в Емен, а в Шам посылал его Умар. И Муаз так и умер там от чумы. А что касается Емена, то Муаз вернулся от туда после смерти пророка, благословит его Аллах и приветствует, во время правления Абу Бакра.

Как например сказал в «Умда альКорий» шарх на Сахих альБухарий:

وكان أميرا للنبي على اليمن ورجع بعده إلى المدينة ثم خرج إلى الشام مجاهدا ومات في طاعون عمواس سنة ثمان عشرة وهو ابن أربع وثلاثين بناحية الأردن

Мы видим, что Муаз был амиром в Емене и что он вернулся после смерти пророка, благословит его Аллах и приветствует. И об этом также сказал в «Тухфа альАхвазий» шарх на «Джами атТирмизий». И многие другие книги.

Сказал ибн Хаджар в «Фатх альБарий»:

واتفقوا على أنه لم يزل على اليمن إلى أن قدم في عهد أبي بكر ثم توجه إلى الشام فمات بها

«Единогласно мнение ученых, что он (Муаз) не переставал быть в Емене, пока не прибыл от туда во время правления Абу Бакра и потом направился в Шам и умер там».

Единственное,  ученые разногласят, вернулся ли Муаз во время правления Абу Бакра или Умара. Некоторые сказали, что во время Умара, как например сказал в «Далиль альФалихин»:

ولم يزل على اليمن إلى أن قدم في عهد عمر فتوجه إلى الشام فمات بها في طاعون

 

Или, сказал асСундий  в  шархе на «Сунан ибн Маджа»:

واتفقوا على أنه لم يزل عليها إلى أن قدم في عهد عمر فتوجه إلى الشام فمات بها

Но, сказал шейх Атыйа ибн Салим в шархе на «Булюг альМарам»:

و معاذ كان يُعتبر بعثة تعليمية متنقلة، ولقد أقامه النبي صلى الله عليه وسلم لأهل اليمن يعلمهم الإسلام، وفي خلافة عمر رضي الله تعالى عنه كتب زيد من الشامإلى أمير المؤمنين عمر : إن أهل الشام في حاجة إلى من يعلمهم دين الإسلام، فأرسل إليه معاذ بن جبل .

 

عمر رضي الله تعالى عنه بعثه إلى الشام يعلم أهلها الإسلام، والرسول صلى الله عليه وسلم بعثه إلى اليمن يعلم أهلها الإسلام.

 

Сказал шейх ибн Баз в «альФатава»:

فأبو موسى ومعاذ وعلي بعثوا إلى اليمن في حياة النبي صلى الله عليه وسلم فقاموا بالدعوة هناك ثم رجع معاذ في عهد الصديق ورجع علي وأبو موسى في حجة الوداع

 

И становится очевидно, что в Шам его послал Умар, а не пророк, благословит его Аллах и приветствует. И что пророк, так и не застал Муаза и умер, да благословит его Аллах и приветствует, до его возвращения. Что уже является ясным указанием на ошибочность этой истории!!!

Думаю этого достаточно для того, чтоб перейти непосредственно к вопросу.

 

Сразу скажу, что не являясь специалистом в хадисе, буду, в основном, отталкиваться в разборе хадиса от шейха  Абу Зубейра ашШанкытый и его книги «альИдох ва атТабйин», и так же некоторые мои «добавки».

Теперь, что касается разбора со стороны иснада.

Этот хадис вращается вокруг передатчика —  АльКасим ибн Ауф ашШайбаний, а он, как это я думаю обще известно, слабый передатчик, как об этом сказали такие имамы как: Яхъя ибн Саи’д альКаттан, Шу’ба ибн альХаджадж, Абу Хатим, анНасаий и другие большие имамы. И так же более поздние ученые, как азЗахабий и ибн Хаджар.

Смотреть: Тахзиб атТахзиб 8- 326, 327, так же : альКамиль 6-37. И Джарх ва атТадиль 7-115. И другие.

И по причине этого передатчика и произошло запутывание хадиса.

Как например об этом сказал имам адДарокутний:

(س 963- وسُئِل عَن حَدِيثِ عَبدِ الله بنِ أَبِي أَوفَى، وزَيدِ بنِ أَرقَم، عَن مُعاذِ بنِ جَبَلٍ : أَنَّ النَّبِيّ صَلَّى الله عَلَيه وسَلم نَهاهُ عَنِ السُّجُودِ لِلنَّبِيِّ صَلَّى الله عَلَيه وسَلم، وقال : لَو كُنتُ آمِرًا أَحَدًا يَسجُد لِغَيرِ الله، لَأَمَرتُ المَرأَة أَن تَسجُد لِزَوجِها … الحَدِيثَ.

فَقال : يَروِيهِ قاسِمُ بن عَوفٍ الشَّيبانِيُّ، واختُلِف عَنهُ؛ فَرَواهُ أَيُّوبُ السَّختِيانِيُّ، عَنِ القاسِمِ، واختُلِف عَن أَيُّوب، فَرَواهُ حَمّاد بن زَيدٍ، واختُلِف عَنهُ أَيضًا، فَقال يَحيَى بن آدَم، وإِسحاقُ بن هِشامٍ التَّمّارُ، وعَفّانُ، عن حَمّادِ بنِ زَيدٍ : عَن أَيُّوب، عَنِ القاسِمِ الشَّيبانِيِّ، عَنِ ابنِ أَبِي أَوفَى، عَن مُعاذٍ.

وَغَيرُهُم، يَروِيهِ عَن حَمّادِ بنِ زَيدٍ، ويَقُولُ فِيهِ : إِنّ مُعاذًا، قال لِلنَّبِيِّ صَلَّى الله عَلَيه وسَلم، فَيَكُونُ فِي رِوايَتِهِ مِن مُسنَدِ ابنِ أَبِي أَوفَى، وكَذَلِك رَوَى إِسماعِيلُ بن عُلَيَّة، عَن أَيُّوب، عَنِ القاسِمِ، عَنِ ابنِ أَبِي أَوفَى : أَنَّ مُعاذًا.

وَرَواهُ وُهَيب، عَن أَيُّوب، عَنِ القاسِمِ، عَنِ ابنِ أَبِي أَوفَى، عَن مُعاذٍ، كَقَولِ يَحيَى بنِ آدَم، ومَن تابَعَهُ.

وَقال إِسحاقُ بن هِشامٍ عَن حَمّادٍ، عَن أَيُّوب، وابنِ عَونٍ، عَنِ القاسِمِ الشَّيبانِيِّ، فَأَغرَب بِذِكرِ ابنِ عَونٍ، ولَم يُتابَع عَلَيهِ.

وَرَوَى هَذا الحَدِيث مُؤَمَّلُ بن إِسماعِيل، عَن حَمّادِ بنِ زَيدٍ، عَن أَيُّوب، عَنِ القاسِمِ، عَن زَيدِ بنِ أَرقَم، عَن مُعاذٍ، جَعَلَهُ مِن رِوايَةِ زَيدِ بنِ أَرقَم، عَن مُعاذٍ، ولَم يُتابَع عَلَى هَذِهِ الرِّوايَةِ، عَن حَمّادِ بنِ زَيدٍ.

وَرَوَى هَذا الحَدِيث قَتادَةُ، عَنِ القاسِمِ بنِ عَوفٍ، عَن زَيدِ بنِ أَرقَم، قال : بَعَث النَّبِيُّ صَلَّى الله عَلَيه وسَلم مُعاذًا.

حَدَّث بِهِ عَن قَتادَة سَعِيد بن أَبِي عَرُوبَة، والحَجّاجُ بن الحَجّاجِ.

وَرَواهُ هِشامٌ الدَّستُوائِيُّ، عَنِ القاسِمِ بنِ عَوفٍ، عَن عَبدِ الرَّحَمنِ بنِ أَبِي لَيلَى، عَن أَبِيهِ، عَن مُعاذِ بنِ جَبَلٍ.

وَتابَعَهُ أَيُّوبُ بن خَوطٍ، عَنِ القاسِمِ بنِ عَوفٍ.

وَرَواهُ النَّهّاسُ بن قَهمٍ، عَنِ القاسِمِ بنِ عَوفٍ، عَن عَبدِ الرَّحمَنِ بنِ أَبِي لَيلَى، عَن أَبِيهِ، عَن صُهَيبٍ، عَن مُعاذٍ.

قالَهُ عُثمانُ بن عُمَر عَنهُ.

والاِضطِرابُ فِيهِ مِن القاسِمِ بنِ عَوفٍ.

وَرَواهُ أَبُو ظَبيان الجَنبِيُّ، هَذا الحَدِيثُ عَن مُعاذِ بنِ جَبَلٍ.

وَيَروِيهِ الأَعمَشُ، واختُلِف عَنهُ؛ فَقال وكِيعٌ وجَرِيرٌ : عَنِ الأَعمَشِ، عَن أَبِي ظَبيان، عَن مُعاذٍ، وقال الثَّورِيُّ وأَبُو نُعَيمٍ : عَنِ الأَعمَشِ، عَن أَبِي ظَبيان، عَن رَجُلٍ مِنَ الأَنصارِ، عَن مُعاذٍ.

وَكَذَلِك قال ابن نُمَيرٍ : عَن وكِيعٍ، عَنِ الأَعمَشِ.

وَأَبُو ظَبيان لَم يَسمَع مِن مُعاذٍ، وهَذا هُو الصَّحِيحُ )

[العلل للدارقطني ج 6 / 38 ـ 39 ].

Естественно, чтоб не дать заснуть читателям, я не стал это все переводить, но тот кто понимает о чем идет речь, тот поймет что имам указал на ошибочность этого хадиса.

И имам указал, что от Муаза, пришла ривая, через Абу Зобъян, но он не слышал Муаза!

Так же приведу слова имама АбдурРазака:

( وهذا الحديث فدا اختلف فيه عن القاسم الشيباني فقال أيوب عن القاسم عن بن أبي أوفي، وقال قتادة عن القاسم عن زيد بن أرقم، وقال هشام عن القاسم الشيباني عن عبد الرحمن بن أبي ليلي عن معاذ )

[ج 2 / 133].

Ну и чтоб закрепить упомянутое, приведу слова имама Абу Хатима:

(2250- وَسَأَلْتُ أَبِي عَنْ حَدِيثٍ؛ رَوَاهُ أَيُّوبُ، عَنِ الْقَاسِم بْنِ عَوْفٍ، عَنِ ابْنِ أَبِي أَوْفَى، أَنَّ مُعَاذَ قَدِمَ عَلَى النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم فَسَجَدَ لَهُ، فَنَهَاهُ النَّبِيُّ صلى الله عليه وسلم وَقَالَ : لَوْ كُنْتُ آمِرًا أَحَدًا يَسْجُدَ لأَحَدٍ لأَمَرْتُ الْمَرْأَةَ الحديث.

فَقَالَ أَبِي : خَالَفُ أَيُّوبُ فِي هَذَا الْحَدِيثِ.

فَقَالَ هِشَامٌ الدَّسْتَوَائِيُّ، إِسْنَادًا سِوَى ذَا.

وَرَوَاهُ النَّهَّاسُ بْنُ قَهْمٍ، عَنِ الْقَاسِمِ بِإِسْنَادٍ آخَرَ، وَالدَّسْتَوَائِيُّ حَافِظٌ مُتْقِنٌ، وَالْقَاسِمُ بْنُ عَوْفٍ مُضْطَرِبُ الْحَدِيثِ، وَأَخَافُ أَنْ يَكُونَ الاضْطِرَابُ مِنَ الْقَاسِمِ ) .اهـ

[ العلل لابن أبي حاتم ( 2 / 251 ـ 252 ) ].

Также укажу, что в некоторых риваятах у имама Ахмада, через Абу Зобъяна, что Муаз спросил пророка, благословит его Аллах и приветствует,:

عن وكيع عن الأعمش عن أبي ظبيان عن معاذ بن جبل قال : يا رسول الله! رأيت رجالاً باليمن يسجد بعضهم لبعض أفلا نسجد لك قال : لو كنت آمراً بشراً أن يسجد لبشر لأمرت المرأة أن تسجد لزوجها.

«О посланник Аллаха, я видел людей в Емене делают саджда друг другу, а не делать ли нам тебе? …»

Этот хадис ошибочный с нескольких сторон: 1- Абу Зобъян не слышал от Муаза. 2- Муаз вернулся из Емена в правлении Абу Бакра. 3- Муаз из величайших ученых этой уммы, и предположить, что он зная, что саджда не делаться никому кроме Аллаха, не сообразил, что это является запрещенным?!

Так же на ошибочность этой риваи указал имам ибн Хазм в альМухалля 7 – 333, вопрос 2016.

И как сказали имам ибн Таймия и имам ибн Раджаб, и многие из современных мухаддисов, как например шейх АбдуЛлах асСаад и шейх атТорифий, что те добавки, от которых отказались эти оба имама, основа в них ошибочность, как это случай с нашим хадисом.

 

И это все не смотря на то, что некоторые современные шейхи посчитали некоторые риваяты – достоверными.

Знание об этом у Аллаха, И Мир и Благословения на лучшего из пророков.

p.s. Также Рабиа аль Мадхалий сказал что этот хадис слабый   http://www.sahab.net/home/?p=727   

http://sharhsunna.net/?p=2033   




1. КОНТРОЛЬНА РОБОТА з дисципліни Соціальнопсихологічна експертиза КОПІНГ ~ ПОВЕДІНКА ОС
2. Тема 11 Особенности предпринимательства в агропромышленном комплексе План 1
3. Термины по истории за XX век
4. Российский государственный профессиональнопедагогический университет Институт искусств Кафедра ди
5. Безрисковая ставка
6.  Теоретические основы проблемы воспитания бережного отношения к животным у детей 56 лет посредством экологи
7. I Модель динамики инфляции и процентной ставки в России в 1995 году с учетом эффекта ликвидности на рынке ГКОО
8. Репродукция человека
9. Контрольная работа даётся в десяти вариантах
10.  Роль госва в регнии ВЭД и пернии товаров 2
11. переход из денежной формы в натуральную в товарную и снова в денежную
12. Происхождение и судьба славян
13. на тему Единство мира и проблема психики
14. Культура и природа
15. Реальное явление ~ Представление человека об этом явлении Модель явления ~Предсказание Сравнение с эк
16. Доведено що більше 50 всіх захворювань що являються причиною смерті курців приходиться на долю вище загада
17. розмір мм Вид основного відхилення Квалітет Відносна точність.html
18. Лекція 1. Актуальність курсі
19. персоналок; они вполне удовлетворяли потребностям крупных министерств и корпораций
20. Реферат- Доклад по стратегическому планированию